برنامجويندوز

تحميل وشرح برنامج تقسيم الهارد وإنشاء بارتشن جديد

برنامج تقسيم الهارد من الأشياء الأساسية التي يتواجب عليك فعلها عند شرائك هارد ديسك جديد أو أن لديك هارد ديسك ولكن مساحة الهارد غير متكافئة، مثلاً بارتشن C الذي يكون في الأغلب مخصص للويندوز أو نظام التشغيل الأساسي يكون قد أمتلئ وترغب في زيادة مساحة بارتشن C حتى تتمكن من تنصيب المزيد من البرامج والألعاب أو حتى لتحديث الويندوز.

ومن المحتمل أن يكون العكس -ولكن هذا لا يحدث كثيرًا- بارتشن Cيوجد به مساحة كبيرة فارغة وتريد إضافة تلك المساحة للبارتشنات أو الأجزاء الأخرى من الهارد بعيدًا عن نظام التشغيل.

يحتوي كل هارد ديسك قيد الاستخدام على قسم واحد على الأقل. يمكنك تقليص هذا القسم وإنشاء أقسام جديدة من المساحة الإضافية. ستجد هذا مفيدًا إذا كنت تريد تثبيت أكثر من نظام تشغيل واحد، أو إذا كنت تريد حقًا فصل البرامج والصور والملفات لتجنب فقدانها عند تغيير نظام التشغيل.

لكن أولاً، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات .ليس ضروريا ولكن لتجنب حدوث أخطاء.

طريقة تقسيم الهارد بدون برامج

طريقة تقسيم الهارد وإنشاء بارتشن جديد

الخطوة 1: قم بعمل نسخة احتياطية

قم بعمل باك اب كامل لصورة محرك الأقراص بأكمله إذا لم يكن لديك واحد بالفعل وننصحك باستخدام aomei backupper standard 4 فهو أفضل برنامج مجاني يمكنك من عمل نسخة احتياطية.

الخطوة 2: تأكد من وجود مساحة خالية كافية

يجب أن يكون عندك مساحة فارغة في البارتشن الحالي لإنشاء بارتشن جديد. يمكنك كذلك تفريغ سلة المهملات لتفريغ بعض المساحة
إذا لم يكن لديك مساحة كافية، يمكنك نقل الملفات إلى محرك أقراص خارجي. بمجرد الانتهاء من التقسيم، يمكنك نقلهم مرة أخرى إلى البارتشن جديد.

الخطوة 3: افتح أداة تقسيم Windows.

يأتي Windows مزودًا بأداة تقسيم الهارد تلقائيًا يمكنك استخدامها بسهولة دون الحاجة لأي برامج إضافية. من المحتمل أن تفي باحتياجاتك، وهنالك بالطبع العديد من البرامج الأخرى الرائعة والمجانية التي تقدم لك خدمات تقسيم الهارد وغيره من الخدمات بشكل أفضل بكثير من أداة الويندوز وسنتحدث عنها في نهاية المقال.
للدخول إلى أداة تقسيم الهارد في الويندوز اكتب في علامة البحث disk management

الخطوة 4: تقليص القسم الحالي.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق القسم وحدد Shrink Volume.

3
ثم انتظر. قد يستغرق الأمر بعض الوقت في النهاية، سيسألك مربع حوار عن مقدار ما تريده من تقليص القسم. سيكون الرقم الافتراضي هو الحد الأقصى المتاح.
وهنا تكمن مشكلة disk management. إذا كان القسم الحالي به مساحة خالية تبلغ 228 جيجابايت، فيجب أن تكون قادرًا على تقليصه بأي شيء أقل من 228 جيجابايت. لكن أداة تقسيم الهارد الخاصة بالويندوز disk management قد لا تسمح لك بتقليصها في أي مكان بالقرب من هذا القدر. لذلك ستضطر إلى استخدام أحد البرامج الخارجية والتي سنذكرها في أسفل المقال.

الخطوة 5: قم بإنشاء بارتشن جديد خاص بك.

عند الانتهاء من تغيير الحجم، انقر بزر الماوس الأيمن فوق unallocated space واختار Simple New Volume.
4 1

تحميل برنامج تقسيم الهارد

إذا لم تتمكن أداة تقسيم الهارد الخاصة بالويندوز من تقليص حجم البارتشن بالقدر الذي تريده، فقد حان الوقت لاستخدام برنامج تقسيم هارد خارجية. يمكنك استخدام EASEUS Partition Master Free. إنه بسيط ومجاني، ويمكن أن يتقلص القسم الخاص بك حتى لا توجد مساحة فارغة تقريبًا. ولكن عند تثبيته، حدد خيار التثبيت المخصص لتجنب تثبيت برامج إضافية غير مرغوب فيها.

تحميل برنامج تقسيم الهارد

وهنالك كذلك برنامج aomei partition assistantوالذي ننصحك به، فهو يعتبر أفضل برنامج يقدم لك خدمات تقسيم هارد خارجية كما انه يمكنك استخدامه في تحويل MBR to GPT أو العكس بدون فورمات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى