مقالات

تحديث حساب المواطن برقم الهوية 1442 – 2021

تم إنشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الآثار المتوقعة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة ، والتي قد تفرض أعباء إضافية على قطاعات معينة من المجتمع. تلتزم الخطة بإعادة توجيه المزايا الحكومية إلى المجموعات المؤهلة بطريقة تشجع الاستهلاك المعتدل ، ولضمان توجيه الدعم بشكل فعال إلى كل مجموعة مؤهلة ، لأنه سيتم تقديم الدعم مباشرة إلى المستفيدين المؤهلين في شكل نقدي. ويجب عليك تحديث حساب المواطن برقم الهوية بشكل دوري تبعًا لحسب المادة السابعة عشرة من ضوابط الدعم.

هل يجب أقوم بتحديث بياناتي بشكل دوري؟

نعم ، ووفقًا للمادة 17 من إجراءات مراقبة الدعم المقدمة من خلال برنامج حساب المواطن ، تنص هذه المادة على: “على المتقدم أو المستفيد الأساسي – بحسب الأحوال – تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز (خمسة عشر) يوماً من تاريخ حدوث التغيير. وإذا أخل بذلك، فللوزارة اتخاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في المادة (العشرين) من الضوابط”

كيف أحدث معلوماتي على بوابة حساب المواطن؟

يمكنك تحديث معلوماتك عن طريق تسجيل الدخول إلى البوابة والانتقال إلى صفحة “تفاصيل الطلب”.

طريقة تحديث حساب المواطن برقم الهوية

يمكنك تحديث بيانات برنامج حساب المواطن بسهولة من مكانك من الخدمة المقدمة، ويجب عليك تحديث بيانات حساب المواطن بشكل دوري وذلك للتأكد من حصول المستفيدين على الدعم الذي يستحقونه وتجنب المشاكل والعقبات المحتملة إذا كانت البيانات مفقودة أو غير دقيقة، اتبع الخطوات أدناه لتحديث حساب المواطن برقم الهوية:

  1. قم بالدخول على الصفحة الرسمية لحساب المواطن.
  2. سجل دخولك وقم بوضع رمز التحقق.
  3. انتقل إلى صفحة “تفاصيل الطلب” واختر ”استكمال/تعديل الطلب“.
  4. يجب عليك هنا تحديث البيانات بالتغيرات التي وقعت عليك ومنها (البيانات العامة، بيانات التابعين، الدخل، العقارات، معلومات الحساب البنكي، العنوان، …).
  5. بعد مراجعتك للبيانات جيدًا قم بإرسال طلب التحديث.

أقرأ أيضًا: التسجيل في الضمان الاجتماعي لأول مرة

أهداف برنامج حساب المواطن

الحد من تأثير التدابير المختلفة على الإصلاحات الاقتصادية للفئات منخفضة الدخل ومحدودة الدخل من إصلاحات اقتصادية معينة (على سبيل المثال ، المرحلة التالية من مراجعة أسعار الطاقة والمياه وفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع المواد الغذائية والمشروبات ).
تحسين كفاءة الدعم الحكومي من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه الفوائد والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة ، سيتم إعادة توزيع الدعم. تشجيع ترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى