ويندوز

فحص الهارد ديسك ومعرفة عمر الهارد المتبقي قبل التلف

عند شرائك لجهاز كمبيوتر مستعمل أو شرائك هارد مستعمل سترغب في فحص الهارد ديسك أول شيء وذلك لأن الهارد ديسك hdd ميكانيكي ومن أول الأشياء أو أكثرها في جهاز الكمبيوتر التي تتعرض للتلف.

وكذلك في حالة أن لديك هارد قديم ويعمل لمدة طويلة ولاحظت انه أصبح بطيء في نقل البيانات أو حتى أصبح بطيء في فتج البرامج أو عدم القدرة على فرمتة الهارد أثناء تنصيب ويندوز جديد وترغب في فحصه والتأكد من سلامته قبل فقدان ملفاتك، هنالك العديد من البرامج التي تقوم لك بفحص الهارد ديسك وسنذكر أشهرهم وأفضلهم مع كيفية إصلاح العطب -إن أمكن- إذا كان موجود من خلال البرنامج.

اختبار الهارد ديسك

يمكنك بسهولة استخدام أداة في الويندوز والماك و فحص الهارد ديسك بسهولة وبدون برامج خارجية ولطن استعمال برامج خارجيا سيكون أفضل والبرامج التي سنذكرها مجانية أو تتوفر على نسخة مجانية، والنسخة المجانية اكون فعالة للغاية وأفضل من أداة الويندوز.

تحميل برنامج تقسيم الهارد شرح وتحميل

فخص الهارد بدون برامج في الويندوز

في Windows، يمكنك التحقق يدويًا من S.M.A.R.T. حالة محركات الأقراص الخاصة بك من موجه الأوامر. فقط انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة ابدأ، واختر Run، واكتب “cmd” أو اكتب “cmd” في شريط البحث. في المربع المنبثق، قم بكتابك:
wmic diskdrive get model,status
بدزن علامات التنصيص
سيعيد “Pred Fail” إذا كان موت محرك الأقراص وشيكًا، أو “OK” إذا كان يعتقد أن محرك الأقراص يعمل بشكل جيد.
hdd001

اختبار الهارد في في Mac

على جهاز Mac، يمكنك التحقق من S.M.A.R.T. الحالة عن طريق فتح Disk Utility من / Applications / Utilities / ، والنقر على محرك الأقراص ، والنظر إلى “S.M.A.R.T. Status” في الجزء السفلي الأيسر ، والتي ستقرأ إما “تم التحقق منه” أو “Failing”.
hdd2
وS.M.A.R.T هي اختصار ل Self-Monitoring, Analysis and Reporting Technology وتعني تحليل الرصد الذاتي والإبلاغ عنها والتكنولوجيا
في بعض الأحيان قد تخطئ أداة فحص الهارد المدمجة مع النظام لذلك ننصحك باستخدام برامج أخرى تكون أكثر دقة مثل برنامج CrystalDiskInfo لنظام التشغيل Windows (مجانًا)، أو DriveDx لنظام التشغيل macOS بسعر 20 دولارًا مع إصدار تجريبي مجاني، وكلاهما سيقدم تفاصيل أكثر تفصيلاً S.M.A.R.T. عن الهارد ديسك بدلا من التفاصيل التي توفرها الأداة الخاصة بنظام التشغيل.
بدلاً من قول إن محرك الأقراص الخاص بك هو “جيد” أو “سيئ”، كما تفعل الأدوات المضمنة في نظام التشغيل، فإن CrystalDiskInfo وDriveDx يحتويان أيضًا على المزيد من التفاصيل، مثل “تنبيه” أو “تحذير” على التوالي.
إذا كنت تريد تفاصيل أكثر دقة لصحة محرك الأقراص الخاص بك، فننصحك باستخدام برنامج من الشرك المصنعة للهارد فتحقق من موقع الشركة المصنعة على الويب للحصول على أداة مخصصة – على سبيل المثال، Seagate لديها SeaTools للهردات من نوع سيجيت، وWestern Digital لديها Data Lifeguard Diagnostic للهاردات الخاصة بها، و Samsung لديها Samsung Magician لـ محركات أقراص الحالة الصلبة الخاصة بها. يمكن أن تأخذ هذه الأدوات في الاعتبار أحيانًا تقنيات معينة خاصة بمحركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص الحالة الصلبة.

برنامج معرفة عمر الهارد ديسك

إذا ظهر لك ان الهارد الخاص بك لم يتبق في عمره الكثير هذه تكون نسبة تقديرية فيمكن للهارد ديسك الاستمرار في العمل لمدة كبيرة قد تصل لسنة أو أكثر دون أن تفقد بياناتك، ولكن في هذه الحالة يجب عليك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك وملفاتك المهمة لأنه من المحتمل كذلك أن يعطب الهارد ديسك الخاص بك في غضون أسبوع.
الآن ليس الوقت المناسب للنسخ الاحتياطي الكامل، ومع ذلك: لا تريد الضغط على محرك الأقراص بعدد كبير من القراءات، أو قد يفشل أثناء النسخ الاحتياطي. بدلاً من ذلك، قم بتوصيل محرك أقراص خارجي وانسخ أهم ملفاتك عليه – صور العائلة ومستندات العمل وأي شيء آخر لا يمكن استبداله بسهولة. بعد ذلك، بمجرد أن تعرف أنها آمنة، يمكنك محاولة استنساخ محرك أقراص كامل باستخدام شيء مثل EaseUS Todo Backup Free للويندوز أو Carbon Copy Cloner للماك.
الموقع الرسمي EaseUS Todo Backup برنامج عمل نسخة احتياطية للهارد
الموقع الرسمي برنامج (Carbon Copy Cloner (Mac
إذا توقف محرك الأقراص الثابتة عن العمل بالفعل، فستصبح الأمور أكثر صعوبة، وستحتاج على الأرجح إلى خدمة استعادة بيانات احترافية مثل Drivesavers، والتي يمكن أن تكلف 1000 دولار أو أكثر. ولكن إذا كانت لديك صور عائلية أو ملفات مهمة على الهارد قد يكون الأمر يستحق.

اختبار ديسك وإزالة الباد سيكتور

ويمكنك كذلك فحص الهارد ديسك بسهولة ومجانًا من خلال أداة HDD Regenerator تلك الأداة مدفوعة في الأساس ولكن يمكنك استخدام النسخة المجانية منها، وهذه الأداة تعمل قبل بعيدًا عن الويندوز أو نظام التشغيل لذلك يجب عليك استخدام فلاشة تخزينية أو أسطوانة لكي تقوم بفحص الباد سيكتور كما ان نفس تلك الأداة تقوم بعمل عزل (إزالة) للباد سيكتور وذلك قد يطيل عمر الهارد ويسرع من نقل البيانات.
فحص الهارد ديسك وإزالة الباد سيكتور
وفي الأغلب عندما تقوم بمحاولة تنصيب ويندوز وتظهر رسالة خطأ عند فرمتة بارتشنC:  يكون في الأغلب بسبب الباد سيكتور لذلك يجب عليك استخدام أداة HDD Regenerator أو أداة الشركة المصنعة للهارد وتكون مجانية في اصلاح الباد سيكتور ومن ثم تنزيل الويندوز.

أداة hdsentinel

hd

وهنالك برنامج رائع جدًا يمكنك من معرفة مدة الوقت الذي عمل فيه الهارد ويعرض لك كذلك نسبة صحة الهارد والأداء والحرارة ويعرض لك نسبة تقديرية للمدة التي سيعيشها الهارد “في الأغلب ليست دقيقة” وكل ذلك متوفر في النسخة المجانية من البرنامج
الموقع الرسمي برنامج hdsentinel لقياس صحة وعمر الهارد ديسك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى